لتجربة أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.
جاجوار تكشف عن F-TYPE الجديدة

جاجوار تكشف عن F-TYPE الجديدة



كتب: باسل الحلواني

تعكس سيارة جاجوار F-TYPE الجديدة، شخصية جاجوار التصميمية في أنقى حالاتها.

وتأتي السيارة الرياضية بمقعدين ومقصورة داخلية تغلب عليها المواد الفاخرة والتفاصيل الجمالية.

وتتوفر السيارات بمحركات قوية ذات استجابة سريعة بخيارات رباعية الأسطوانات وسداسية الأسطوانات وثمانية الأسطوانات، جميعها تتوافق مع تقنية ناقل الحركة ثماني السرعات “كويكشيفت” (Quickshift)، إضافة إلى تحكم يدوي كامل باستخدام ناقل الحركة “سبورت شيف” (Sportshift) أو المقابض المرفقة بعجلة القيادة.

كما تقدّم سيارة F-TYPE المزيد من التكنولوجيا المركزة على السائق، بما في ذلك عدادTFT عالي الدقة القابل للتخصيص بقياس 12.3 بوصة. كما يتيح نظاما الصوت الفائقان من “ميريديان” جودة مثالية للصوت.

وقال جوليان تومسون، مدير التصميم في جاجوار: “التحدي الذي وضعناه لأنفسنا هو: تصميم أجمل سيارة رياضية، ذات نقاء ونسب مثالية وحضور مثالي يسهل التعرف عليه كسيارة جاجوار. سيارة F-TYPE الجديدة أكثر روعة من أي وقتٍ مضى، مع وضوح أكبر للوظائف التي يضطلع بها كل خط وسطح وميزة، وتجسّد شخصية جاكوار الحقيقية في التصميم.

التقنيات التكنولوجية الفائقة مع المواد والتشطيبات الفاخرة تقدم جمالاً مقترناً بالعديد من الفوائد في مقصورة داخلية تسعد السائق والركاب على حد سواء، حتى قبل تشغيل المحرك وبدء الرحلة. تصنع جاكوار السيارات الرياضية منذ أكثر من 70 عاماً، وقد ألهم هذا التراث العريق فريقنا ليصنع شيئاً استثنائياً بكل معنى الكلمة”.

وقد تطور تصميم F-TYPE الحاصل على الجوائزمع التركيز على إضافة المزيد من النقاء والبراعة إلى الشكل المنحوت بشكل مثالي، وتجتمع مصابيح بيكسل LED الأمامية** مع أضواء الإشارة النهارية التي تأخذ شكل حرف J المرسوم بخط فني، والغمازات المذهلة، لتندمج بشكل مثالي مع غطاء المحرك ذو الشكل الصدفي والسطح الذي يحمل انطباعالمعادن المنصهرة، ليعزز من المظهر المستعرض للسيارة ويبرز حضورها القوي، ويزيد من هذا الأثر البصري والحضور كل من المصد الأمامي والشبك الأمامي الأكبر حجماً.

وتحسّن الجوانب الخلفية شكل سيارة F-TYPE الدراماتيكي ذي الحضور المميز، فيما تجمع المصابيح الخلفية الرشيقة بين شكل مصابيح LED المنحنية المعروف، والمستوحى من السيارة الرياضية متعددة

الأغراض فائقة الأداء والكهربائية بالكامل جاكوار I-PACE، مع حروف جاكوار حادة المظهر المفصلة على خلفية مخططة.

كما يجمع التصميم الداخلي بين براعة جاكوار التقليدية، والمواد المعاصرة الفاخرة، مثل جلد “ويندسور” وتشطيبات “نوبل كروم” خفيفة اللمعان، ومن التفاصيل الجميلة أيضاً الحروف المطرزة على المقاعد وكسوة الأبواب، وزخرفات شعار جاكوار الواثب على مساند الرأس، وعلامة “Jaguar Est.1935” (جاكوار. تأسست في 1935) على كسوة وحدة التحكم المركزية، ومحيط قفل صندوق القفازات، وحلقات حزام الأمان.

ويوفر عداد TFTعالي الدقة بقياس 12.3 بوصة القابل للتخصيص عدة خيارات بالنسبة لما يظهره، بما في ذلك وضعية الخريطة الكاملة، كما يليق بسيارة رياضية حقيقية، وتحتوي الوضعية القياسية على عداد مركزي كبير لعدد دورات المحرك، وتعبّر هذه الميزة بشكل كبير عن شخصية F-TYPE التي تركز على السائق والقدرات الفائقة، خصوصاً بعد جمعها مع ضوء ذراع ناقل السرعة.

وحتى قبل بداية القيادة، تُسعد سيارة F-TYPE السائق من خلال مقابض الأبواب وفتحات التهوية الممتعة بصرياً والتي تنفر لخارج سطح السيارة عند تشغيلها. كما تغدو السيارة مفعمة بالحياة مع ضغط زر التشغيل من خلال توهج العادم المميز بقوته المعتادة.

وتتضمن المحركات المتوفرة لسيارة F-TYPE الجديدة كلاً من المحرك رباعي الأسطوانات بقوة 300 حصان وتقنية الشحن التوربيني، وسداسي الأسطوانات بقوة 380 حصان وتقنية الشحن الفائق، وثماني الأسطوانات بقوة 575 حصان، وجميعها مزودة بأنظمة العادم النشط، والذي يمكن أن يصبح قابلاً للتبديل كميزة اختيارية أو أساسية. كما يستطيع العملاء الذين يختارون المحرك ثماني الأسطوانات بقوة 575 حصان بتقنية الشحن الفائق إضافة ميزة “الانطلاقة الصامتة” الجديدة، والتي تضمن صوتاً أكثر قوة ونقاءً، حيث تبقى الصمامات الجانبية المشغلة كهربائياً في كاتم الصوت الخلفي مغلقة إلى أن تفتح أوتوماتيكياً تحت الضغط. وعند

الرغبة، يمكن تجاوز “الانطلاقة الصامتة” من خلال اختيار “الوضع الديناميكي”، أو من خلال الضغط على مفتاح العادم القابل للتبديل قبل تشغيل المحرك.

وتم الحفاظ على صوت زمجرة المحرك عند التجاوز، والمرتبط باسم سيارة F-TYPE، كما ضُبط الصوت بما يلائم مجموعة المحركات رباعية وسداسية وثمانية الأسطوانات. فيما تقلل فلاتر الجسيمات عالية الكفاءة،ثنائية الإطار، من الانبعاثات.

وقال آلان فولكايرتس، مدير خط إنتاج سيارة جاكوار F-TYPE: “سيارة F-TYPE هي سيارة جاكوار الرياضية المثالية، وما زالت مستمرة بوضع معايير جديدة لنقاء التصميم، وتفاعل ومتعة السائق، وتجربة القيادة الحدسية – حيث تجعل كل رحلة استثنائية.

مظهرها الذي لا يعفو عليه الزمن أقوى حضوراً من أي وقتٍ مضى، فيما تعمّق التكنولوجيا المميزة مثل العداد الافتراضي عالي الدقة من الإحساس بالتركيز على السائق في المقصورة الداخلية، وتوفر مجموعات نقل الحركة خيارات واسعة لا منافس لها في هذه الفئة. كما سيكون محرك F-TYPE R ثماني الأسطوانات بقوة 575 حصان وتقنية الشحن الفائق مصدر سعادة لعشاق السيارات الرياضية، ومثله الهيكل القاعدي المحسن ونظام الدفع الكلي الذكي، والذي يوفر أداءً خارقاً في كل الظروف مع الحفاظ على الاستجابة وسهولة الاستخدام التي تعرف بها هذه السيارة”.

ويزداد ما يقدمه نظام الدفع الكلي مع محرك F-TYPE R ثماني الأسطوانات، ليصل إلى قوة تبلغ 575 حصان وعزم دوران يبلغ 700 نيوتن متر (مقارنة بـ550 حصان و680 نيوتن متر)، ما يؤدي لأداء خارق بكل معنى الكلمة في مختلف الظروف وحالات الطقس، ويمكن تعريف الأداء الاستثنائي بما يقدمه هذا الطراز: تسارع فائق من 0 إلى 100 كم/سا خلال 3.7 ثواني فقط، مع سرعة قصوى محددة إلكترونياً تبلغ 300 كم/سا.

وتتلاءم قوة F-TYPE R الإضافية مع الهيكل القاعدي المعدل بشكل شامل، ومع العجلات الجديدة بعشرة رؤوس وقياس 20 بوصة، باللون الأسود اللامع والتشطيبات الألماسية، كما تتلاءم مع المثبطات والنوابض والقضبان المضادة للانزلاق التكيفية، والمحاور الخلفية والمفاصل الكروية الأقسى من ذي قبل، والتي توفر رشاقة واستجابة أكبر.

وبعد الاستفادة من الخبرة المكتسبة من تطوير النسخة المحدودة جاكوار XE SV Project 8، القادرة على الوصول إلى سرعة 322كم/سا، تم ضبط ناقل السرعة “كويك شيفت” بدقة في طراز F-TYPE R، لتحقيق تجربة قيادة أكثر متعة،حيثتتيحتغيير السرعات بسلاسة وانسيابية عندما يطلب السائق التحكم بالسرعات يدوياً باستخدام المقابض الملحقة بعجلة القيادة أو ذراع نقلا لحركة “سبورت شيفت”. وأصبح تغيير السرعة، سواءً لزيادتها أو تخفيفها، أكثر فورية واتصالاً واستجابة من ذي قبل.

وصنعت طرازات سيارة F-TYPE في معمل جاكوار في كاسل بروميتش في المملكة المتحدة.

 





Source link

شاهد علي سوق السيارات

اترك تعليقك


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلي