لتجربة أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.
 خبراء يتفقون على أهمية «المواصفة الكاملة» لسوق السيارات.. واختلاف حول تأثيرها على الأسعار

 خبراء يتفقون على أهمية «المواصفة الكاملة» لسوق السيارات.. واختلاف حول تأثيرها على الأسعار





كتب ــ محمد المهم:


نشر فى :
الخميس 19 يوليو 2018 – 8:35 م
| آخر تحديث :
الإثنين 23 يوليو 2018 – 2:45 م

• السبع: تشمل «المستورد» لأول مرة.. و«تصب فى صالح المستهلك»
• علام: تحد من الآثار السلبية للاستيراد

قال عدد من الخبراء فى قطاع السيارات إن قرار تطبيق «المواصفة الكاملة» الذى تم إصداره الأسبوع الماضى على السيارات الملاكى، ينعكس إيجابا على المستهلك كونه يرفع معدلات الأمان فى سيارته، كما يحد من عشوائية الاستيراد، متوقعين أن تكون أثار القرار الجديد أفضل من «المواصفات العشر» الذى أصدره وزير التجارة والصناعة الأسبق رشيد محمد رشيد.
وأصدرت هيئة المواصفات والجودة قرارا بتطبيق «المواصفة الكاملة» على السيارات الملاكى، الأسبوع الماضى، سواء المجمعة محليا أو المستوردة بعد 8 سنوات منذ قرار رشيد محمد رشيد، وزير الصناعة الأسبق بإلزام المصانع المحلية بتطبيق 10 مواصفات فقط.
قال سمير علام، نائب رئيس شعبة وسائل النقل باتحاد الصناعات، إن مواصفات الجودة ستحد من الآثار السلبية للاستيراد والتى عانى منها قطاع السيارات لسنوات، بعد أن عجزت المواصفات الفنية العشر والتى صدرت فى 2010، عن التحكم فى سوق السيارات المحلية والمستوردة.
وأضاف علام فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن المواصفات العشر كانت تطبق على قطاع السيارات المحلى دون المستورد، لافتا إلى أن إجمالى المواصفات الفنية بقطاع السيارات على مستوى العالم يصل إلى 121 مواصفة، تتفاوت الدول فى تطبيقها حسب إمكانية كل دولة.
ولفت إلى أن الشروط الجديدة لمواصفات الجودة تتجاوز الأربعين، بدلا من العشر مواصفات القديمة، على أن تتماشى هذه المواصفات مع طبيعة المستهلك المصرى، مضيفا أن كلما كانت المواصفات أكثر دقة كانت أمانا للمواطن.
واشار إلى أن المواصفات العشر القديمة تضم الفراميل والكاوتش والأنوار والمرايات الجانبية، بينما تضم المواصفات الجديدة الأجزاء الفنية داخل السيارة، لافتا إلى أن هذه المواصفات ستمنع دخول أنواع رديئة إلى السوق وتحد من الأخطار البيئية، كما تعتبر عاملا ضروريا فى الحد من الحوادث، مشددا على أن المواصفات الجديدة لم ترفع من أسعار السيارات.
من جانبه قال علاء السبع رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن المواصفات الجديدة تستكمل العشر مواصفات التى تم إقرارها منذ عام 2010 على السيارات المحلية، لتشمل المستوردة أيضا، موضحا أن المواصفات الجديدة تصب فى صالح المستهلك، ورغم أنها سترفع من أسعار السيارات، لكنها ستزيد من المبيعات العام القادم.
من جانبه قال خالد سعد أمين رابطة مصنعى السيارات، مدير عام شركة «بريليانس البافارية»، إن مواصفات الجودة تزيد من أهمية المنتج المحلى للخروج للبلاد المجاورة، بالإضافة إلى أنها تحسن صناعة المنتج المحلى وتحد من سلبيات السيارات المستوردة التى لا تلتزم بالمواصفات العالمية.
وأكد فى تصريحات لـ«الشروق»، أن مواصفات الجودة التى ستعدل إلى 40 مواصفة لن تؤثر على اسعار السيارات، موضحا أن المواصفات تحد من العشوائية بالأسواق وتجعل السوق المحلية على غرار العالمية.
يذكر أن مبيعات السيارات ارتفعت فى مصر خلال الربع الأول من العام الحالى بنسبة 32.3% على أساس سنوى، بواقع 35.1 ألف وحدة، بحسب تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».
وكانت مبيعات السيارات قد شهدت تراجعا كبيرا خلال 2017، متأثرة بالإصلاحات الاقتصادية وتحرير سعر النقد الأجنبى ووصلت نسبة التراجع بنهاية العام الماضى إلى 31.6% مقارنة بمبيعات عام 2016.





Source link

شاهد علي سوق السيارات

اترك تعليقك


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلي