لتجربة أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.
للحفاظ على نفسك وسيارتك.. إرشادات يجب اتباعها خلال القيادة تحت المطر

للحفاظ على نفسك وسيارتك.. إرشادات يجب اتباعها خلال القيادة تحت المطر





منال الوراقي ومنار محمد


نشر فى :
السبت 29 فبراير 2020 – 1:36 م
| آخر تحديث :
السبت 29 فبراير 2020 – 1:36 م

تشهد مصر خلال الأيام الحالية، طقس متقلب وهطول أمطار كثيفة ورعدية، وصل بعضها إلى سيول في بعض المناطق، فيما تتأثر السيارات بالطقس السيئ، خاصة عند هطول أمطار غزيرة أو انخفاض في درجات الحرارة وسقوط ثلوج.

تزحلق السيارات على الطرق في المطر، أحد أصعب مواقف القيادة التي يواجهها السائق، لذلك عادة ما يرتبط تساقط الأمطار مباشرة بارتفاع معدلات الحوادث، وبغض النظر عن أي جزء من البلاد الذي تعيش فيه، فمن المؤكد أنك ستضطر لقيادة سيارتك في المطر في مرحلة ما، لذلك فإنه عليك معرفة بعض النصائح الواجب اتباعها لقيادة السيارة بأمان خلال هطول الأمطار، وفقا لما ذكرته منصة «اختبارات القيادة» الأمريكية.

1- الانتظار حتى يتحسن الطقس إذا كان ممكنًا

إذا كنت تشعر بعدم الارتياح أثناء القيادة تحت المطر، ويمكنك تأجيل رحلتك أو خروجك، انتظر حتى يتحسن الطقس قبل القيادة، فلا يوجد سبب لتعرض نفسك للخطر إذا لم تكن القيادة ضرورية.

2- التحقق من معدات السيارة

تأكد من أن معدات سيارتك في حالة جيدة، وتحقق من المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية ومساحات الزجاج الأمامي للتأكد من أنها ستعمل بكفاءة عند الحاجة إليها، تحقق أيضًا من إطارات سيارتك، فضغط الإطارات يمكن أن يقلل بشدة الجر على الطرق الرطبة.

3- فحص إطارات السيارة

ينبغي ألا يقل عمق المداس بسطح سير الإطارات بالكامل عن 2/32 على الأقل للبقاء على الطريق، وسطح السير هو عبارة عن النطاق الذي يلامس مع الطريق عند السير في اتجاه مستقيم.

4- القيادة ببطء

ليس كافيا فقط أن تلتزم بالحد الأقصى للسرعة المنشورة عند القيادة في ظروف الطقس الممطر، ولكن يجب عليك أن تقود السيارة بشكل أبطأ بكثير مما تفعل عادة، فالطرق الرطبة خطيرة للغاية، حيث يكون زمن رد فعل السيارة أبطأ بكثير عندما تمطر، لذلك فإن خفض السرعة أمر حتمي في الطقس الممطر.

5- فتح المصابيح الأمامية

ينبغي تشغيل أضواء السيارة أثناء القيادة تحت المطر، فحتى لو كان الأمر مجرد ضباب، فإن تشغيل المصابيح الأمامية لسيارتك سيزيد من وضوح الرؤية الخاصة بك وقدرة السائقين الآخرين على رؤية سيارتك على الطريق.

6- استخدام مساحات الزجاج الأمامي

ينسى بعض الناس تشغيل مساحات الزجاج الأمامي في المطر الخفيف، ولكن يمكن تعديل سرعة ممسحة الزجاج الأمامي لمعظم السيارات لإزالة الرطوبة من الزجاج خلال الضباب الخفيف أو هطول الأمطار الغزيرة، كما يمكن استخدام العديد من المنتجات المتاحة التي يمكن رشها أو مسحها على الزجاج.

7- الحفاظ على مسافة آمنة بين السيارات أثناء القيادة

حافظ على مسافة أكبر بين سيارتك والسيارة التي أمامك، فإيقاف السيارة يكون أكثر صعوبة عند القيادة في المطر، لذلك حافظ على مسافة عدة أمتار بين سيارتك وغيرها من السيارات.

8- إعطاء الأوامر في وقت أبكر

حاول أن تبطئ سرعة سيارتك من خلال رفع قدمك عن دواسة البنزين في وقت أبكر مما تفعل عادة استعدادًا للإبطاء أو التوقف.

9- الاحتراس من المياه المتراكمة

يمكن أن تؤدي القيادة في المياه المتراكمة إلى انزلاق عجلات السيارة، لذلك قم بالسير في الأماكن التي لا يوجد فيها تجمعات للمياه، عن طريق تغيير الممرات أو السير ببطئ من حول هذه المناطق.

10- تهوية السيارة

يتسبب المطر في زيادة مستويات الرطوبة داخل السيارة، فتصبح النوافذ ضبابية أثناء هطول الأمطار، لذلك يجب تخفيض درجة الحرارة داخل السيارة بسرعة عن طريق فتح النافذة إذا لم يساعد نظام التهوية.

نصائح هامة للحفاظ على السيارة خلال انخفاض درجات الحرارة- حسبما ذكرها موقع “nbcchicago”.

1- إذا كانت بطارية سيارتك تبلغ من العمر 3 سنوات أو أكثر فمن المحتمل أن تفسد مع انخفاض درجات الحرارة، ولكن وسط ذلك يجب عدم شحن البطارية وهي مجمدة أو باردة لأنها يمكن أن تنفجر.

2- عدم تسخين السيارة في مكان مغلق مثل الجراج خلال سقوط الأمطار الغزيرة أو انخفاض درجة الحرارة.

3- يجب ملء خزان البنزين حتى النصف فقط لكي لا يتجمد إذا انخفضت الحرارة كثيرًا.

4- تجنب استخدام فرامل الانتظار في الطقس البارد أو الممطر أو الثلجي.

5- يجب استبدال شفرات مساحات المطر كل عام؛ لأنها تتلف بدرجة كبيرة خلال فصل الشتاء، ولذلك تأكد من أنها صالحة قبل هطول أمطار غزيرة.

6- التأكد من أن جميع المصابيح الخارجية تعمل بشكل جيد تمامًا ولا تتسبب في رؤية صفراء أو ضبابية؛ لأن أغلب أوقات القيادة في الشتاء تكون ليلًا لطول ساعات الليل مقابل النهار، ومع سقوط الأمطار يصعب الرؤية في إضاءة منخفضة.





Source link

شاهد علي سوق السيارات

اترك تعليقك


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلي